Les ports africains, de lourds investissements en attente de rentabilisation
De nombreux projets sont en cours dans le secteur maritime africain alors que les gouvernements poursuivent d’ambitieux projets d’expansion portuaire. Le secteur portuaire de nombreux pays du continent a attiré 15 milliards de dollars américains d’investissements privés et un total de 85 milliards de dollars américains, financement public compris. La majeure partie de cette croissance est financée par des niveaux d’endettement croissants, de sorte que la rentabilité de ces projets sera la clé de leur faisabilité.
Une vague d’expansion portuaire de plusieurs milliards de dollars accroît la capacité et améliore l’efficacité alors que les ports africains se battent pour une plus grande part du gâteau du commerce maritime mondial. Ici, l’agence Bird Story répertorie dix des ports africains les plus importants, dans son dernier Bird’s TenX.
L’ouverture du port maritime en eau profonde d’un milliard de dollars à Lekki, début 2023, ainsi que d’autres projets en cours et à venir sur le continent, reflètent une course de plus en plus compétitive pour les principales places de hub maritime en Afrique.
Actuellement, une foule d’autres investissements majeurs de plusieurs milliards de dollars destinés à améliorer les infrastructures existantes ou à construire de nouveaux ports sont en cours dans des pays comme l’Afrique du Sud, le Maroc, l’Algérie, l’Angola, l’Égypte et le Sénégal.
Selon l’Union africaine, plus de 90 % des importations et exportations de l’Afrique sont transportées par voie maritime, faisant du continent une porte stratégique vers le commerce mondial. Les données de la CNUCED montrent que l’Afrique représente 2,5 % des exportations et 3 % des importations du commerce mondial de marchandises en valeur d’ici 2020.
Parmi les investissements les plus importants annoncés jusqu’à présent figurent les 7 milliards de dollars américains destinés à moderniser le port sud-africain de Durban dans le cadre d’une rénovation qui augmentera sa capacité de manutention de conteneurs de 2,9 millions d’unités à 11 millions.
Selon l’Union africaine, plus de 90 % des importations et exportations de l’Afrique sont transportées par voie maritime, faisant du continent une porte stratégique vers le commerce mondial. Les données de la CNUCED montrent que l’Afrique représente 2,5 % des exportations et 3 % des importations du commerce mondial de marchandises en valeur d’ici 2020. La « course aux ports africains » qui a débuté dans les années 1990 devrait stimuler considérablement le commerce maritime du continent.
Ici, Bird classe certains des principaux ports d’Afrique, en fonction du volume qu’ils peuvent gérer et de leur efficacité :
طنجة المتوسط: هو أكبر ميناء في المغرب – وإفريقيا. وتبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 9 ملايين حاوية مقاس 20 قدمًا (TEU)، وتصدر مليون مركبة جديدة وعبور 7 ملايين مسافر و700 ألف شاحنة سنويًا. وقد صنفها البنك الدولي ومؤسسة ستاندرد آند بورز العالمية لمعلومات السوق في المركز السادس على مستوى العالم من حيث كفاءة الموانئ، مع بنية تحتية تتفوق على الموانئ الأفريقية والأوروبية.
Port-Saïd : Plus grande station de ravitaillement de charbon au monde à la fin du XIXe siècle, ce port est aujourd’hui le plus fréquenté d’Égypte, avec une capacité de manutention d’environ 5 millions de tonnes de conteneurs de 20 pieds سنويا. عالمياً، تحتل المرتبة 15 من حيث الأداء على أساس المكالمات والسفن.
ميناء ديربان: يعاني ديربان حاليًا من مشكلات كبيرة في الكفاءة، وهو أكبر محطة بحرية وأكثرها ازدحامًا في جنوب إفريقيا، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية لمناولة الحاويات 2.9 مليون حاوية مكافئة وقدرة معالجة تزيد عن 600000 وحدة مركبة مشحونة. ترسو أكثر من 5000 سفينة في الميناء كل عام، مما يولد حوالي 60% من الإيرادات التجارية لجنوب إفريقيا. وقد تم مؤخراً توقيع عقد لتحديث وإدارة ميناء الحاويات مع شركة International Container Terminal Services Inc ومقرها الفلبين.
ميناء ليكي للمياه العميقة: أصبح هذا الميناء الذي تم توسيعه مؤخرًا هو الآن الميناء البحري الرئيسي للمياه العميقة في نيجيريا وواحد من أكبر الموانئ في غرب إفريقيا. يمكنها التعامل مع 2.7 مليون حاوية نمطية بطول 20 قدمًا، وهي مصممة لاستيعاب السفن التي تزيد سعتها عن 18000 حاوية نمطية.
ميناء نجكورا: هذا هو ميناء حاويات المياه العميقة في جنوب إفريقيا، ويتمتع بموقع استراتيجي في المنطقة الاقتصادية الخاصة (SEZ)، وتبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 2 مليون حاوية نمطية. لديها أطول حاجز أمواج (طوله 2.7 كم) في جنوب أفريقيا.
ميناء أبيدجان: بعد إضافة محطة حاويات ثانية في ديسمبر 2022، زاد الميناء الرئيسي في ساحل العاج طاقته الإجمالية لمناولة الحاويات إلى 2.5 مليون حاوية نمطية سنويًا. وكانت سعته في السابق مليون حاوية.
ميناء الدار البيضاء: تبلغ طاقته الاستيعابية حوالي 1.3 مليون حاوية نمطية، وهو أحد أكبر الموانئ الاصطناعية في العالم. ويستطيع الميناء المغربي التعامل مع 21,3 مليون طن من البضائع سنويا.
مومباسا: يُعرف ميناء مومباسا الكيني منذ أكثر من قرن بأنه البوابة الرئيسية لشرق أفريقيا، ويتمتع بقدرة مناولة تصل إلى 1.65 مليون حاوية. وتشمل أربعة موانئ: بورت ريتز، والميناء القديم، وكيلينديني، وبورت تيودور. إن لقبها “البوابة” محل نزاع متزايد في المنطقة من قبل دار السلام في تنزانيا.
ميناء دوراليه: هذا الميناء متعدد الأغراض في جيبوتي، بطاقة معالجة تبلغ 1.6 مليون حاوية سنويا، يربط أوروبا والشرق الأقصى والقرن الأفريقي والخليج العربي. اعترف مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي الصادر عن البنك الدولي وشركة IHS Markit لعام 2020 بجيبوتي باعتبارها ميناء الحاويات الرائد في أفريقيا والمرتبة 61 في العالم من حيث الكفاءة. ويربط خط سكة حديد جديد الميناء بإثيوبيا غير الساحلية.
ميناء تيما: يعد أكثر الموانئ ازدحامًا في غانا ويمثل 70% من حركة الحاويات ومناولة الموانئ الرئيسية في البلاد. وقد أضافت مؤخرًا محطة جديدة يمكنها استيعاب سفن تصل حمولتها إلى 22000 حاوية مكافئة، مقارنة بـ 5000 حاوية مكافئة سابقًا. تعمل المحطة الجديدة أيضًا على زيادة قدرة مناولة الحاويات في غانا إلى ما يقرب من 3.7 مليون حاوية مكافئة سنويًا من 800000 حاوية مكافئة.
أفضل 10 موانئ في أفريقيا من حيث الحجم بوحدات مكافئة لعشرين قدماً
-
طنجة المتوسط (المغرب)
-
ديربان (جنوب أفريقيا)
-
بورسعيد، مصر)
-
كويغا نكورا بورت إليزابيث (جنوب أفريقيا)
-
مومباسا (كينيا)
-
الدار البيضاء، المغرب)
-
جيبوتي (جيبوتي)
-
لومي (توغو)
-
أبيدجان، ساحل العاج)
-
تيما (غانا)